المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفلسفة ...


المهندس ماجد
05-09-2009, 02:08 AM
ارى كثير من اعضائنا من هم فلاسفة بالفطرة فاوردت قصاصة من ما كتب لويل ديورانت في كتابة قصة الفلسفة ... اتمنى ان تعجبكم


ان دراسة الفلسفه هي واقع الامر دراسة للمنظور أو للنموذج المثالي للأشياء، ويمكن ملاحظة ذلك في فروعها الخمسه، المنطق الجمال الأخلاق السياسه والميتافيزيك. فبالنسبة للمنطق هو دراسة النموذج المثالي في البحث والتفكير، الملاحظه والإستبطان، الإستقراء والإستدلال، النظريه والتجربه، التحليل والتركيب، كل هذا يدخل ضمن سياق بحث المنطق، والمنطق هو من اهم فروع الفلسفه حيث إن أي تطور بشري كان سببه تطور في أسلوب أو نموذج البحث والتفكير. أما دراسه الجمال فهي دراسة النموذج المثالي المحتمل للشكل أو للصيغه، واقع الامر ان فلسفه الجمال هي فلسفة الفن، أما دراسة الفرع الثالث ألا وهو الأخلاق فهي دراسة النموذج المثالي المحتمل للسلوك البشري، يقول سقراط إن أعضم أنواع المعرفه هي معرفة الخير والشر أو معرفه الحكمة من هذه الحياة، وبالنسبه لدراسة السياسه فهي تتمحور حول دراسة النموذج المثالي للتنظيم الاجتماعي، الملكيات، الأرستقراطيات الديمقراطيات الإشتراكيات الفوضويات، كل هذه نماذج مثاليه محتمله لدارس السياسه، وأخيرا الميتافيزيق وهنا توجد مشكله لدارس الفلسفه، فالميتافيزيك لاتشبه باقي فروع الفلسفه من حيث كونها محاوله لتنظيم الواقع والمدرك في ضوء المثال او النموذج أو المنظور المثالي، بل هي دراسه للحقيقه المطلقه في كل الاشياء وكل المدركات، في الماده وطبيعتها النهائيه (الانطولجي)، في العقل (السيكولوجي)، أو في العلاقه بين الماده والعقل في عمليه إنتاج المعرفه (الابستمولوجي).

النـآدر
05-09-2009, 04:47 AM
ارى كثير من اعضائنا من هم فلاسفة بالفطرة





لستُ منهم ولله الحمد :) ، موضوعك متشعّب كثير وبه مصطلحات

أكبر .. لن أتفلسف فالموضوع بحر لا أُجيده ..:)

المهندس ماجد
06-09-2009, 12:19 AM
لستُ منهم ولله الحمد :) ، موضوعك متشعّب كثير وبه مصطلحات



أكبر .. لن أتفلسف فالموضوع بحر لا أُجيده ..:)



هلا وغلا باحد ابرز فلاسفتنا ... صدقني نويد بدون تطبيل او مجاملة عندك حس فلسفي بالذات في فرع المنطق <<< التعريف بالاعلى ..


الفكرة من الموضوع توضيح فروع الفلسفة لضمان ادنى معرفة بعلم نمارسه يوميا ..

النـآدر
06-09-2009, 06:12 AM
فبالنسبة للمنطق هو دراسة النموذج المثالي في البحث والتفكير، الملاحظه والإستبطان، الإستقراء والإستدلال، النظريه والتجربه، التحليل والتركيب، كل هذا يدخل ضمن سياق بحث المنطق، والمنطق هو من اهم فروع الفلسفه حيث إن أي تطور بشري كان سببه تطور في أسلوب أو نموذج البحث والتفكير



×××××××××××

جميل أن تراني أنتمي لهذا الفرع الفلسفي والمؤدي إلى تطور البشريه منه ، يا عزيزي للفسفه
دور عالمي في سيكولجية النفس وتغيرات نمطه وطبعه ، وقد ترى أشخاص كُثر من رؤيتك الأوليه لهم

ترى فيهم أحد هذه الفروع ، شكراً جعلتني أقرا موضوعك مره أخرى وأفهمه تقريباً ...