المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متى اخر مره احتضنت ابنائك؟


علي بن دربي
31-12-2009, 11:08 AM
سؤال اعجبني فاحببت ان انقله لنتحاور حوله

لماذا اغلبية المجتمع يظن خاطئآ ان الرجل في هيبته فقط ؟

لماذا لا يسهب الاباء بل وحتى احيانآ الامهات في اشباع

حاجات ابنائهم من خلال كلمات الحب ومبادلتهم اطراف الحديث في كثير من المواضيع ؟

هل الاباء يجلسون مع ابنائهم اصلا قبل ان نطلب منهم هذا الشيء ؟

لماذا عندما يسأل الاب عن تقصير ما تجاه زوجته وابنائه

يتعلل بالعمل والضغوطات وغيره ,؟


هل هي قلة وعي ؟

هل هي الثقافه الاسريه الغائبة ؟


لماذا عند وقوع مصيبه عند احد نقول التربيه ؟

هل تتوقعون ان من يقع في الاخطاء بشر من كوكب اخر ؟

لماذا الجميع يقول بناتنا غير ؟

اذن من تخطئ متعللة بأسبابها من تكون ؟

هل ننتظر ان يحن غيرنا على بناتنا ؟



وفي محور مماثل :



متى يا من تقرأ اسطري اخر مره قلت لزوجتك انا احبك ؟ ولا استطيع العيش دونك ؟


هل ستكلفك هذه العبارة البسيطه اللفظ كبيرة القيمه عند الزوجه كثير من وقتك ؟

هل تنتظر ان تجرحك زوجتك بالافصاح عن ما لا تطيقه بك ؟



بحكم عملي في الجامعه اشاهد واحزن على كثير من الفتياة

حيث بلغ الانحراف ما بلغ

نتيجة غياب فاضح للأسر

وكأنهم يسرحون ويمرحون في مكان آخر ,


تجد الاب لديه دورة عمل في الخارج

ويهمل الابناء لأجل حفنة من النقود ,

وتجد الام تُدرس اجيالآ في المدرسة

وان سألتها عن تقصير

تقول انا مدرسة اجيال


عجبآ وابنائك ؟


سبحان الله اناس لديهم زينة الدنيا من الابناء

ولا يحسنون الصنيع معهم

واناس تتمنى هذه النعمه المفقودة ...



\\ \\ \\


قررت ان اكتب هذه الاسطر بعد ان قرأت احرف من اناس اقل ما يوصفون

بالهمجيه والتخلف

فهنالك من يقول بنت وانت بكرامه وكأن البنت لم تحمله وتتعنى في حمله ووضعه

وآخر يقول اعطي الحرمة دراهم ترتاح من كل شي ( على حد وصفه )

وكثير من الاقاويل العنجهيه التي حينما نقرأها نعزي من تقال له هذه العباراة

ومن تعيش مع هؤلاء الاشخاص ..



تساؤلات عدة تنتظر اجوبه ......

علي بن دربي
31-12-2009, 11:10 AM
حقيقه بالنسبة عن نفسي فانا احتضن ابنائي وامزح معهم يوميا ودائما اتحسس حاجاتهم

عبدالله بن مفرح
01-01-2010, 05:22 PM
بموضوعك يا أخ علي دعوتني إلى البحث في هذا الجانب وقد وجدت ما يمكن أن يدلنا على الحقوق للطفل وهي منقولة .
أرجو ان تفيد من يرغب الإطلاع شاكراً لك هذا الإهتمام والكثير من الناس بينه وبين أبنائه فجوة كبيره وقد لا يعرف إحتضان أو تقبيل أحد أبنائه وهذه معضلة في الصله بين الأب وابنائه يختلقها الأب بإسم التربيه وهو بذلك يكون عنها بعيداً جداً وقد تعمدت تلوين البند السادس بلون مغاير لأنه مربط الفرس في التعليق على موضوعك مع تقديري للجميع ولك بالذات لأنك طرقت أهم ما يقوم مجتمع أسري متعاطف ..

حقوق الأبناء على الآباء بعد الولادة
للأبناء حقوق على الآباء بعد الولادة، ومن هذه الحقوق:
http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/islamic_studies_102/9/9-2-1-2.jpg
حقوق تتعلق باستقبال المولود
من الحقوق التي تجب للأبناء المساواة عند استقبال المولود بين الذكر والأنثى، واستحباب الأذان في أذن المولود، وتحنيكه بتمرة أو حلاوة والدعاء له بالبركة لما روى عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: "ولد لي غلامٌ فأتيت به النبي ( فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة٣٣ (http://java******<b></b>:void(0);)".
اختيار الاسم الحسن
من حق المولود أن يختار أبواه أحب الأسماء وأحسنها في اللفظ والمعنى، ويتجنبا الأسماء القبيحة، والثابت في فعل الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يغير الأسماء المنفرة والمكروهة
إلى الأسماء الحسنة، فغيّر اسم عاصية إلى جميلة، وقال http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg: "إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبد الرحمن٣٤ (http://java******<b></b>:void(0);)"، وذلك لما في الاسم الجميل من تأثير كبير على شخصية الإنسان، وعلى سلوكه٣٥ (http://java******<b></b>:void(0);).
الختان
الختان في اللغة معناه: موضع القطع من الذكر٣٦ (http://java******<b></b>:void(0);). وفي الاصطلاح: هو الحَرْف المستدير على أسفل الحشفة، أي موضع القطع من الذكر٣٧ (http://java******<b></b>:void(0);).
وهو من الشعائر الواجبة في حق الذكر يقول الرسول http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg: "الفطرة خمس: الختان، والاستحداد... ٣٨ (http://java******<b></b>:void(0);)". وقد ثبت أن للختان فوائد صحية بالنسبة للذكور، وأن الذين لا يختنون يعانون من القذارة وبعض الأمراض الخطيرة٣٩ (http://java******<b></b>:void(0);).
العقيقة
العقيقة في اللغة معناها القطع، ومنه عق والديه إذا قطعهما٤٠ (http://java******<b></b>:void(0);). وفي الاصطلاح معناها ذبح الشاة عن المولود يوم السابع من ولادته٤١ (http://java******<b></b>:void(0);).
وقد وردت أحاديث عن الرسول http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg: تبين هذا الحق منها قوله http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg: "كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى٤٢ (http://java******<b></b>:void(0);)"، والسنة أن يعق عن الذكر بشاتين، وعن الأنثى بشاة. أما الحكمة من العقيقة فإنها سنة من سنن المصطفى، وأنها سبب تجدد النعمة من الله على الوالدين وإظهار للفرح والسرور، وفدية يفدي بها المولود من المصائب والآفات٤٣ (http://java******<b></b>:void(0);).
مناقشةمن حق الطفل على أبويه إرضاعه ولكن إذا رفضت الأم إرضاع طفلها هل تُجبر على ذلك ناقش ذلك مع زملائك عبر المنتدى؟
حق النسب
من حقوق المولود شرعاً نسبته إلى أبيه، ويترتب على ثبوت نسب الولد ثبوت الولاية عليه وحق الإرث والإنفاق، والرضاعة والحضانة ودفع التعيير عن الولد٤٤ (http://java******<b></b>:void(0);).

حق الرضاعة
من حق الطفل على أبويه إرضاعه حتى يبلغ الفطام، وهذا الحق يثبت له بمجرد ولادته، وهو واجب على الأم، تأثم بترك القيام به من غير عذر مشروع قال تعالى: http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter2.jpg وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّآ آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter3.jpg (http://mediaserver.hadi.org:8080/ramgen/ra100/ra100_2.ra?start=02:27:37.8&End=02:29:57.9&mode=compact)البقرة:٢٣٣ (http://mediaserver.hadi.org:8080/ramgen/ra100/ra100_2.ra?start=02:27:37.8&End=02:29:57.9&mode=compact). وأجرة الرضاع واجبة على الأب في الحالات التي لا تكون الأم متعينة للإرضاع.

والرضاعة الطبيعية نعمة من الله وهبها للإنسان وهي ذات فوائد مادية ومعنوية وصحية وتربوية٤٥ (http://java******<b></b>:void(0);).

حق الحضانة
الحضانة في اللغة مأخوذة من الحضن: وهو الجنب، وهي الضم إلى الجنب٤٦ (http://java******<b></b>:void(0);). وفي الاصطلاح هي تربية وحفظ من لا يستقل بأمور نفسه عما يؤذيه لعدم تمييزه٤٧ (http://java******<b></b>:void(0);). والحضانة حق للصغير، وواجبة على الأم وهي أحق الناس بها وأقدرهم عليها لما جبلت عليه من مشاعر الحنان والشفقة والقدرة على الصبر، ومن حق الأولاد أن تختار لهم الحاضنات اللواتي يعنين بهم إلى جانب أمهاتهم إذا دعت الحاجة٤٨ (http://java******<b></b>:void(0);).
حق النفقة
من حقوق الأولاد على الآباء حق النفقة إلى أن يقدر الأبناء إعالة أنفسهم لقول النبي http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg لهند: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف٤٩ (http://java******<b></b>:void(0);)"، وتتضمن النفقة على الأولاد المأكل والمشرب والملبس والمسكن والعلاج ونفقة التربية والتعليم في جميع المراحل التعليمية٥٠ (http://java******<b></b>:void(0);).
حق التربية
تعتبر التربية من أهم حقوق الأولاد على الآباء فمسؤولية الآباء نحو تربية أولاهم تربية إسلامية نقية بهدف تكوين شخصية الأولاد تكويناً سوياًّ متزناً مسؤولية جسمية لاسيما في هذا العصر الذي تكاثرت مشاكله، وتداخلت الجهات التي تؤثر في هذه التربية، كالإعلام والشارع والمدرسة، وينبغي إتباع الخطوات التالية في أمر التربية:
أولاً: يجب أن تقوم التربية على أساس غرس العقيدة الصحيحة والصافية في نفسية الطفل المسلم ومحبة الرسول http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg.
ثانيا: في مرحلة التمييز ينبغي أن يبدأ دور التعليم والتدريب على بعض الأركان الأساسية في الدين وذلك بتعليمه الصلاة والقرآن وآداب الإسلام الشخصية والاجتماعية قال http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg: "مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع٥١ (http://java******<b></b>:void(0);)".
ثالثاً: ينبغي على الآباء أن يكونوا القدوة الحسنة لأولادهم في أقوالهم وأفعالهم المختلفة، فالقدوة الحسنة لها أثر كبير في تربية الطفل، لأنه مولع بالتقليد والمحاكاة. رابعاً: يجب أن تقوم التربية على التخطيط السليم القائم على أساس التشاور المسبق بين الأبوين بحيث لا يهدم أحدهما ما يبنيه الآخر.
خامساً: ينبغي تجنب التدليل المفسد والقسوة المفرطة والتفرقة في المعاملة.
سادساً: يجب أن تقوم التربية على الرحمة والتعاطف والمحبة
والحنان، صح أن الرسول http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies102_fromMat_131107/***site/images/IS102/quranQuotes/byNumber/specialCaracter1.jpg كان يقبل ذات مرة الحسن بن
علي رضي الله عنهما وعنده الأقرع بن حابس، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: "من لا يرحم لا يرحم٥٢ (http://java******<b></b>:void(0);)".

سعيد سداح / العقيد
02-01-2010, 05:18 PM
حقيقه كلامك جميل جداً

الطفل يعرف من الذي يحبة ومن الذي لايهتم بة حيث اذا صدقت مع الطفل صدق معك
وذا تجاهلته تجاهلك0

النـآدر
02-01-2010, 11:17 PM
كل يوم نفداك يا ابو أحمد نفغصهم ونحبحبهم ، القلب لحمه والمثل يقول ( ان رفعتها في الشنب و ان طمنتها في اللحيه !!

ويا قلب لا تحزن واللهم سلم سلم ... :)

الملتاع
03-01-2010, 02:51 AM
موضوع رائع يا أبو أحمد ومواضيعك متميزة دائماً أشكرك

دائما يأخذني التفكير في هذة المسألة البعد وما ألاحظة

في كثير من الناس أبتعاد الأب عن الأبن والعكس من ذلك

وماهي الأسباب :

فنادراً مانجد الأب يمزح مع أبنة بالحوار معة أو مصارعت أبنة بالتسلية والضحك ويأخذ ويعطي معة في الحديث أو الأستشارة مع ابنة وهذا الشي جميل حينما يكون الأب مع أبنة كأنة صديقة وهي نادرة في مجتمعنا السعودي ألا القليل ممن أشاهد منهم
وإلا تجد الأبن بعيداً عن أبية ووقتة غالباً مع أصحابة وخارج البيت
بعيداً عن أسرتة وكأن البيت يعتبر وحشتة ومصدر قلقة في الحياة ما لاحظتة في كثير من مجتمعاتنا الأسرية
وإن كان متواجد في المنزل تكثر المشكلات بين الأب والأبن على أي شي تافة يحصل أو مع بقية أسرتةلماذا ....... وماهو السبب ........ وتجد النفس في ضيقة دائماً ...... من الطرفين
ويبقاء السؤال المحير من ناحية الأب والأبن ماهو السبب في ذلك..

وهي تعتمد على أحتضان الأب لأبنائة في الحوار والتفاهم والمحبة والألفة بين الأب والأسرة في البيت فالأب يفتح صدرة لتقبل من أبنة في كل عائق يجدة أمام ابنة وابنتةباسلوب التعامل الحسن و الطيب والدعاء لهم والتوعية والنصح على ماينفعهم جميعاً
ليس بالشدة والضرب والسب والشتم وكانة ليس أبنة أو أبنتة
ومن حق الأبناء للوالدين طاعتهما والقرب منهم ومايحتاجون اليه كما قال تعالى: ( وبالوالدين أحسانا ) فطاعة الله في طاعة الوالدين
و بذالك بأذن الله تكتمل السعادة في مجتمعنا الأسري