المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر المعاقين في التاريخ الاسلامي


أبو ديما
23-03-2010, 08:24 PM
مرحبا أحبتي ...
اليكم ... أشهر المعاقين في التاريخ الاسلامي

إن كلمة(معاق) لا تقتصر على من أصيب بالشلل فقط بل يتعاده إلى الإعاقة العقلية والسمعية والبصرية والنطق والإعاقة الجسدية كالمشلولين والمبتورين والعاجزين عن الحركة.
كما أن هناك إعاقات تحدث بسبب الحوادث المختلفة.ومهما يكن من أمر فلن تكون تلك الإعاقات بأسبابها المتنوعة عائقاحقيقيا في وجوه أصحابها وتحجيم مسيرتهم عبر الحياة
بل إن الكثيرمن أولئك انطلقوا بعقولهم وعلومهم وأفكارهم وآدابهم وثقافاتهم ......انطلقوا يبدعون في مجالات كثيرة فمنهم العلماء والشعراء والأدباء والمفكرون والأطباء والفلاسفةوغير ذلك.
وهنا نذكر بعض الشخصيات ممن أصيبوا بأنواع من الإعاقات المختلفة ولكنهم وضعوا بصماتهم واضحة في مسيرة الفكر والحضارة بل وفاقوا غيرهم من غير المعاقين بمراحل كبيرة,وما ذاك إلا دليل واضح على أن الإعاقة لا تشكل حاجزا فعليا أمام العقل والفكر والهمم العالية.
1ـ أبان بن عثمان بن عفان:
هو أبان بن عثمان بن عفان الخليفة الراشد رضي الله عنه ,كان به صمم وحول وبرص ثم أصابه الفالج _ وهو شلل يصيب أحد شقي الجسم طولا_ وكان أبان من فقهاء التابعين وعلمائهم في الحديث والفقه.عينه عبد الملك بن مروان واليا على المدينة عام 76هــ كما كان رحمه الله يقضي بين الناس وهو حاكم عليهم , توفي عام 85هـ.
2ـ الإمام الترمذي:
هو الإمام الحافظ المحدث, محمد بن عيسى الترمذي, صاحب سنن الترمذي المشهورة ,وأحد أصحاب الكتب الستة المشهورة في الحديث .كان رحمه الله أعمى ولكنه أوتي من المواهب والأخلاق ما جعله من أكابر العلماء , برع في علم الحديث وحفظه وأتقنه.طاف البلاد وسمع من الشيوخ والعلماء وصنف عددا من الكتب النافعةالمفيدة من أهمها: سنن الترمذي وكتاب الشمائل المحمدية ,والعلل المفرد ,والزهد,وكتاب أسماء الصحابة,وتوفي رحمه الله عام 279هـ.
3ـ الأحنف بنقيس رضي الله عنه:
اسمه الضحاك بن قيس من بني تميم , والأحنف لقبله.
والأحنف هو أشهر من اشتهر بالحلم والسؤدد عند العرب حتى ضُرب به المثل في الحلم.
كان في رجليه اعوجاج ولذلك سمي بالأحنف, وكان ملتصق الفخذين فشق مابينهما
, وكان أعوجا أعورا متراكم الأسنان صغير الرأس مائل الذقن قصير القامة بارز الوجه منخفس العينين, ومع هذا كله فقد جمع خصال الشرف والسيادة والمروءة الحنكة والحلم والحزم.
أسلم وحسن إسلامه ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ( اللهم اغفرللأحنف)
وقيل عنه: ( إذا غضب غضب له مئة ألف سيف لا يسألونه فيما غضب).توفي رضي الله عنه عام 67هـ في الكوفة.
4ـ القائد العظيم موسى بن نصير:
هو موسى بن نصير من قبيلة بكر بن وائل , ولد عام 19هـ كان من كبار الفاتحين المسلمين , قاوم الروم وفتح أفريقيا والأندلس , كما فتح مدنا كثيرة في قارتي أفريقيا وأوروبا ,
وقد كان هذا القائد العظيم أعرجا , ورغم ذلك فقد بلغ النهاية في القوة والشجاعة وعلو الهمة.توفي عام 96هـ.
5ـ الشاعر بشار بن برد:
هو شاعر عباسي ومن فحول الشعراء في الأدب العربي , كان أعمى منذ ولادته ثم أصيب بالجدري.كان بشار بن برد شديد الذكاء , ألمعيا , تعلم الشعر والأدب ونبغ فيهما.
وله مدرسة شعرية خاصة, كان إمام الشعراء في زمانه , لد ديوان كبير, توفي عام 166هـ.
6ـ الشاعر الفيلسوف أبوالعلاء المعري:
هو شاعر عباسي ولد عام 363هـوتوفي عام 441هـ.أصيب بالعمى في الرابعة من عمره.كان فيلسوفا ومفكرا وشاعرا ,له رسالة الغفران , وسقط الزند, ولا يخفى على مثقف مدىالتأثير الكبير الذي أحدثه أبو العلاء المعري في تطوير الحركة الشعريةوالأدبية.
7ـ الشاعر الكميت بن زيد:
هو الكميت بن زيد الأسدي , شاعر أموي ولد عام 60هـ وكان شاعر الهاشميين كان أصما ولكنه برع في الشعر حتى عُد من فحول الشعر الأموي, توفي عام 126هـ.
منقول للفائدة

عبدالله بن مفرح
06-05-2010, 09:55 PM
كثير من الناس لا تزيدهم الإعاقه إلا إصراراً على بلوغ المعالي وتحقيق الطموحات ومن ذكرت في هذا الموضوع هم أناس لهم تاريخ مجيد .
أشكرك على إتحافنا بهذه المعلومات يا عزيزي ،،،

المهندس ماجد
07-05-2010, 08:26 AM
الاعاقة الحقيقية هي الاعاقة الفكرية " التفكير بشكل سلبي وبشكل خأطي "

اما الاعاقة العضوية فهي في اغلب الاحيان دافع للتقدم والتميز .. بوركت

سعيد سداح / العقيد
07-05-2010, 01:25 PM
الحمد لله الذي يدرك كلمة لااله الا الله ليس معاق في أعتقادي فاقد الذاكرة هو المعاق0

أبو ديما
12-05-2010, 10:11 PM
أبو خـــــالد
م فوجي
العقيد
أشكـــــركم على مروركم وتعليقاتكم البنائة.:):):)