المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للوقاية من عسر الهضم


سعوديه وافتخر
28-05-2009, 01:49 AM
مضغ الأطعمة:
إن من أهم الأمور في مجال التغذية تناول الأطعمةبهدوء ومضغها جيدًا وببطء، فالفم ليس مجرد فوهة وعاء يُعبّأ بالأطعمة كيفما نشاء، بل خلق الله تعالى فيه أسنانًا ولسانًا وغددًا تفرز اللعاب؛ بهدف تمكين الإنسان منالعيش بسهولة ويسر، والانتفاع الأمثل بما يتناوله من طعام وشراب.
عدم الإفراط في تناول الأطعمة:
علينا تناول الأطعمة والأشربةباعتدال، والإمساك عن تناولها قبل الشعور بالشبع؛ لأناللقيمات الأخيرة التي نتناولها تتسبب بإرهاق المعدة؛ لأنها تتطلب منها مزيدًا منساعات العمل، كما تتسبب فيتمدد جدران المعدة وفقدها لمرونتها، كذلك فإن بقاء الطعام في المعدة لفترة طويلة يحول الأطعمة إلى مواد سامة، تشغل أجهزة الجسم كلها للتخلص منها بدلاً منتفرغها لأعمالها الأساسية.
تناول الأطعمة على سبيل التسلية:
هناك ضرر كبير من تناول الأطعمة على سبيل التسلية، أو بمجرد حلول مواعيد تناولها التقليدية حتى لو لم يكن هناك شعور حقيقي بالجوع، كذلك هناكضرر من تناول الأفراد للأطعمة وهم في حالة نفسية سلبية، إذ يفضل في هذه الحالات عدم تناول هذه الوجبات.
عدم تناول السوائل مع الأطعمة:
تناول السوائل في أعقاب كل لقمة يؤدي إلى تمرير الطعام عبر الفم مرور الكرام، وحرمانه من عملية الهضم الجيد التي تتم داخل الفم وما بعده، ويقع الضرر نفسه في حالة تناول السوائل بعد وجباتالطعام مباشرة وقبل انتهاء مرحلة هضمها في المعدة.

** سعــ غريب ــادة **
28-05-2009, 03:15 AM
سعودية ,,, يعطيك العافية كل يوم تعطينا كباب ومفطحات وما تبغين يجينا عسر هضم .. هههههههـ

عودة للموضوع ,,, يخصص الشعب الفرنسي للأكل ساعتين يومياً ,, بينما نحن ( هم , هم ) وفي عشر دقايق خلصنا .. مع العلم أن المضغ الجيد للأكل يساعد في الهضم لكثرة إفرازات الغدد اللعابية التي تحوي عدد من الإنزيمات الهاضمة .. وكذلك المضغ يقلل من شهية الأكل ,, يعني - لا سمنة بعد اليوم - . وبعدين تحس بطعم مختلف للأكل وأنت تمضغه برواقه ..

في النقطة الأخيرة وهي تناول الماء أثناء الطعام ,, حسب ما قرأت وسمعت من الدكتور عبدالباسط سيد - متخصص في الطب النبوي - أنه لا تأثير للماء في عسر الهضم بل يساعد في الهضم إذا تناوله الشخص بجرعات قليلة ومتفرقة أثناء الطعام .. ولكن بعد الأكل - يجب على الأقل ترك المعدة تهضم لمدة ساعة بدون شرب الماء حتى يستفاد من العصارات التي تفرزها المعدة ..

جزاك الله خير ,,, ودووووووووووم على القوة ..

السلال
29-05-2009, 03:43 AM
انا طبعي مو طيب اشرب مويه كثير مع الاكل

وبعدين اشتكي من عسر الهضم

سعيد سداح / العقيد
10-06-2009, 02:52 PM
مشكورة اختي سعودية وافتحر
طرح مفيد جداً
انا من الاشخاص الذين يعانون من عسرالهضم السبب ضيق في اخر المري
سعاد غريب مقولة ولست متاكد منها (الشرب قبل الاكل دواء -ووسط الاكل داء--وبعد الاكل شفاء00)
تقبلو مروري

رعد
10-06-2009, 04:40 PM
مشكوووووووووره

نغم الحياة
11-06-2009, 11:05 AM
مشكورة ع هالطرح