عرض مشاركة واحدة
 
 
قديم 05-07-2009, 10:12 AM   مهد الغرور غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [19]
عضو فعال
 

مهد الغرور is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله .. وتوكلنا على الله "
قبل ان ابدا .. فانا انسان كرمني الله بالعقل .. ولست مجبرا ان اعتقد بما يقال .. حتى لو كان هذا القول يمثل رجلا حكيما او صاحب سلطة او شيء من هذا القبيل .. هذا لايمنع انني قد اطبقه بل حتما .. ولكنني احب ان اقتنع بمفرداتي التي ترضي مستوى التعليم الذي وصلت اليه .. وحتى لا اكون ضحية الشاعر فبيته الذي يقول ..
واذا النعجة الادماء باتت بقفرة .. فايان ماتدرك الريح تذهب
فيجب ان يكون لي وقفة مع كل شيء اواجهه .. حتى استطيع ان اضع قدمي وقدم وطني في المكان الصحيح الذي نتطلع اليه جميعا !!




لا شك ان الله سبحانه وتعالى خص الهيئة بالذكر ( رجال الحسبة ) .. وبدون ادنى شك ان هذه الفئة تمثل لنا الكثير والكثير .. لاننا ننتظر منهم عملا خالصا لوجه الله في زمن تاهت فيه الكلمة .. ولكن هناك مفهوم تاه عن الجميع ولكن كالعادة اقول .. ليت صاحبي ينساني ويتذكر كلامي !!
قال ابن حجر الهيتمي : " المراد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : الأمر بواجبات الشرع ، والنهي عن محرماته "
اذا .. الامر بالمعروف لا يقتصر على من يؤمر بالصلاة .. او حلاقة الراس بشكل معين .. او تخفيض الاغاني بل يتضمن كل ماذكر من امر بواجبات الشرع ونهي عن محرماته !! هذه الجزئية لتصحيح المفهوم لدى بعض الاخوان الذين يتوقعون ان الهيئة فقط التي يشاهدونها في الشارع تامر وتنهى !!
انتهينا من الجزئية العامة ودخلنا الان في جزئية خاصة تخص الموضوع الذي طرحة اخونا اعلاه :





الموقف التي تصفه اختنا المتسائلة من دولة الامارات الشقيقة ليس له علاقة برجال الهيئه مباشرة .. فالفضل لايعود بمجمله لمن يركب تلك السيارة التي تحمل مكبرات الصوت ووتتجول بالشوارع وتنادي الصلاة .. الصلاة .. ولا لتلك التي تعمد الى استفزاز الشباب بطريقة غريبة مخالفة قول الله جل في علاه محدثا نبية علية الصلاة والسلام ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظو من حولك ).. فدور الهيئة الذي نراه فقط وهو مخالف لاصلها انها تبحث عمن يفتح محاله اثناء وقت الصلاة .. او تامر بالصلاة .. او غير ذلك .. والذي استغربه التمجيد الذي يمارسه البعض لرجال الهيئة على انك هناك فعلا من يشقى ويتعب للرقي بهذا الوطن فمن يردع شارب الخمر ويقبض عليه غير رجل الامن ( وان قلة الاحترافية في عمله ) ومن يداهم الاوكار واماكن الدعارة غير رجل الامن معرضين انفسهم للخطر الحقيقي ولايجدون سوى التهميش والتقليل .. فهناك رجال امن مخلصين اضف الى ذالك مواطنون اكفاء يؤدون هذا الدور تحديدا وهذا مانراه جليا بام اعيننا .. انتهت الجزئيه !!




اولا . مايحدث في بلادنا من امر بالمعروف ونهي عن المنكر!! ..
فبالنسبة لما يحدث في بلادنا العزيزة من احتواء للمواقف وردع للمنكر فالفضل يعود بالدرجة الاولى بعد الله سبحانه وتعالى .. الى رجل الامن الكادح البسيط و للمواطن البسيط الذي جبل على الاخلاق الاسلامية .. فتحدوه شهامة العرب المستقاه من تعاليم ديننا ونخوة الرجال التي اصلها ديننا الى الوقوف في وجه المنكر والمساعده على تادية المعروف . وتداهم افكاره القسم الذي اداه ابان تخرجه . والادلة كثيرة وموجودة لمن يريد الاطلاع عليها .. فكم راينا .. وسمعنا .. وروي لنا من الثقات ... ان شابا ردع اخر لقيامه بالمنكر الفلاني .. وكم راينا عجوزا يحاول ان يلفت نظر شاب لطريقة لبسه او ثيابه .. وكم لمسنا شهامة مسلم في رجال كثر حينما تحين الوقائع .. واللا فرجال الهيئة معدودون على الاصابع ودورهم شبه غائب فلماذا لانعطي الناس حقوقهم ونطلعهم على حقيقة اعمالهم حتى نساهم في الرقي ولانتسبب في خلافه !!




ثانيا .. جهاز الهيئة !!
.. في البداية اسال الله ان يعطي كلا على قدر نيته ... وان يرشدني الى درب الصواب وينجيني من خلافه .. وان يجعل نيتي خالصة لوجهه وان يسامحني ان كان كلامي فيه تجني او خلافه !!

صفات رجل الهيئة التي يجب توافرها حسب العمل الانساني الذي يقوم به
1- ان يكون رجلا يحمل مؤهلا علميا في الشريعه ( حتى لايقع في المنكر فهو اكثر الناس المعرضين لمثل هذه الاشياء )
2- ان يكون ذو اخلاق طيبة ( حتى يقتدي به الناس )..
3- ان يكون قادرا على العامل مع شتى انواع الطبيعة البشرية ( لكي لانخسر شابا عنيدا يحتاج الى وسيلة خاصة للاقناع )
4- ان يزكى من احد اكبر المشايخ الثقات ..( لانهم النور الذي نرى به ونستبعد الخيانه منهم )
اسالكم بالله .. كم من الصفات المكتوبة متوفرة في رجل الهيئة هذه الايام !!
هل حصلت ان تجلس مع شخص كان بعيد عن الله وفي غضون ايام تتفاجيء بانه من شيوخ الهيئة !!
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينام وحذائه تحت راسة وشيخ الهيئة يمر ولاتسمع الا صفير عصاته ومع قوة امنية وكانه سيحرر فلسطين !!
كم مرة شاهدت رجل هيئة يحل مشكلة امام مراى من عينك .. اتمنى ان تجيبني بكل صراحة, لان كلام الاعلام نعرفه جيدا !!
هل تعلم ان رئيس هيئة في مكة ضبط في تهريب مخدر .. هل تعلم ان اخر ضبط مع خادمة قد قبض عليها ليمنع حراما ففعل ماهو اشنع !!
هل تعلم ان سوء الاختيار هو من اوقع رجال الهيئة في مثل هذه الاخطاء .. فكل من دخل السجن وخرج سمي شيخا والحق بالهيئة .. وكل من التزم ولم يجد له وظيفة مناسبة الحق بالهيئة .. وكل من اطلق لحيته ووجد له فراغا الحق بالهيئة .. اليس هذه عبثا باغلى فئة ننتظر منها دعما دينيا وتوجيها خالصا لوجه الله .. هل كنت تتوقع يامن تغنيت بحديث الغير ان يخرج مسؤولا ويقول ان الهيئة فعلا تعاني !!


عي فعلا تعاني اتعلم لماذا .. لان حدها بوابة ذلك المكان الخليع المطل على البحر .. هي فعلا تعاني .. لان موظفيها ( ليسوا جميعا ) على مستوى بدائي من العلم .. هي فعلا تعاني .. لان هناك من ينفخ ويطبل لها امثالك !!


هل تعلم ان النهي عن المنكر والامر بالمعروف علم له قواعده واحكامه وطرقه .. ايضا هل تعلم كم عدد رجال الهيئة الذي يتقنون هذا العلم ويعلمون تشريعاته




اذا .. نحتاج الهيئة كثيرا .. وبشكل مكثف .. ولكن ليست بالطريقة التي نراها الان .. نحن نحتاج رجل هيئة بحجم الشيخ محمد العريفي .. عايض القحطاني .. سعيد مسفر .. والكثير من المشايخ نسال الله لنا ولهم الجنه !!

في الختام .. انا لست ممن يحارب الهيئة بل ممن يريد ان يراها باحسن حال لانني اعلم مدى تاثيرها متى ماوجدت بالشكل السليم .. والفرق ايضا انني لست من الفئة التي تطرق لها الشاعر واللا لرايتني مطأطأ راسي اتبع غيري دون ان اناقش لب الموضوع واقنع عقلي كما ينبغي ..

في الختام .. سبحانك الله وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك !!


التعديل الأخير تم بواسطة مهد الغرور ; 05-07-2009 الساعة 11:33 AM.
التوقيع:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رحمك الله .. يامن جعل الــــــــــــــتاريخ .. سطراً في كتــــــــــابه !!
    رد مع اقتباس