عرض مشاركة واحدة
 
 
  #1  
قديم 22-08-2010, 03:26 AM عبدالله بن مفرح غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية عبدالله بن مفرح
 
المسؤل عن الموقع وإدارته
 


افتراضي من دخل بين الحاكم والشيوخ

من دخل بين الحاكم و الشيوخ

اعتبرت صحيفة الفايننشيال تايمز البريطانية إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز نفد صبره من رجال الدين الذين يحاولون عرقلة جهوده لدفع المجتمع السعودي فى اتجاه أكثر حداثة. وأشارت الصحيفة إلى أن القرار الملكي بقصر إصدار الفتاوى على الجهات الرسمية يهدف إلى إسكات أصوات أكثر تطرفا داومت على انتقاد مبادراته الاصلاحية.

ولفتت الصحيفة الى غضب الملك عبدالله بن عبدالعزيز من الفتوى التي تدعو لقتل أى شخص يسهل اختلاط
الرجال والنساء والذين ليسوا على قرابة تربط بعضهم البعض اضافة الى الفتوى التي تبيح إرضاع الكبير.

واعتبر منتقدوا القرار إن هناك ما لا يقل عن اثنين من التحديات التى تواجه القرار اولهما ان رجال الدين الرسميين فى السعودية
ليسوا أكثر حداثة من نظرائهم المستقلين كما أن وضع المؤسسات الدينية تحت سيطرة حاكم غير ديمقراطي يقوض الثقة الشعبية فيها.

واضافت (الفايننشيال تايمز) " انه على مر التاريخ الإسلامي كان مفهوم شيوخ السلطان الذين يدعمون قرارات الحاكم بالدين معروف وغالبا ما جرى مواجهة ذلك بالمعارضين ومع ذلك فإن الحكام العرب مازالوا يحاولون الحفاظ على قبضتهم للمؤسسات الدينية واستخدامها لإضفاء الشرعية على القرارات السياسية. واستشهدت الصحيفة بفتوى علماء الأزهر بحق مصر فى بناء جدارا فولاذيا على حدودها مع قطاع غزة وهو ما ينطبق مع رغبة الحكومة المصرية.

وافادت الصحيفة ان الطابع الديني العميق للمجتمع العربي لايفقد رجال الدين مركزيتهم فى المناقشات العامة خاصة فى مصر والسعودية لكن الحكومات التى أثارت غضب بعض محكوميها سيفعلون الكثير لمعرفة لما هذا العدد الضخم من الناس تشعر بالحاجة إلى توجه ديني فى كل جانب من حياتهم.

وذكرت الصحيفة البريطانية ان الحال وصل بالمجتمعات العربية إلى الحاجة لمعرفة وجهة نظر الدين في ما إذا كان ارتداء العدسات اللاصقة أو تقليم الحواجب مباح أم لا ؟. وشددت على أن الإجابة عن هذا الجوع المستمر للإرشاد الديني تكمن فى نوعية التعليم في الدول العربية الذي فشل فى غرس القدرة على التفكير فى الطلاب. واكدت ان إسكات رجال الدين يمكن أن يكون سياسة أقل فاعلية من إصلاح التعليم وتمويل الكتب والثقافة والفنون.
تاريخ النشر 19/08/2010

منقوله من صحيفة وكاد

تعليقي ـــ أنار الله بصيرتك يا أبا متعب وأعانك على شق الطريق بنا إلى مصاف الدول المتقدمه ودحر من يقف بطريق توجهاتك النيره أيه الملك العادل ،،،
التوقيع: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس