عرض مشاركة واحدة
 
 
قديم 23-01-2011, 03:41 PM   عبدالهادي الشهراني غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [8]
( نائب المدير العام سابقاً)
 

عبدالهادي الشهراني is on a distinguished road
افتراضي

أحبتي



أشكر لكم مداخلاتكم القيمة ،وأعلم مسبقا ان لديكم اجابة واضحة بناء على احاديث صحيحة ، وكما ذكرت الاخت الفاضلة كبرياء أنثى أن الإمامة تعني : الولاية والاقتداء ، والإمام هو القدوة للناس فتأتم به ، ولكني سمعت بعض الفتاوى مثل : ان كنت مسافرا ودخلت مع إمام مقيم فلك ان تنوي صلاتك المقصورة وتسلم "بصرف النظر عن الامام اكمل ام لم يكمل ؟" وهذه عملتها انا قبل حوالي 18 سنة لجهل مني واقتداء بفتوى في حينه ، واعتقادا بان كل من يفتي يجب ان انفذ فتواه دون تفكير !! الى ان من علي بعشق القراءة فعرفت كثير من الواجبات الدينية ( وليس كلها فما أشكل علي او غير واضح لي توجهت به الى من أثق في علمه ) .


وايضا رأيت من يدخل "وهو مسافر" ماموما مع امام مقيم في صلاة رباعية من بدايتها ، وعند قيام الامام للركعة الثالثة يبقى المسافر جالسا في وضع التشهد الى حين يسلم الامام من الصلاة" بعد الرابعة " !!


سؤالي واستغرابي هل الاجتهاد واجب في ظل وجود آية واضحة او حديث صحيح ؟ وهل يدخل ذلك ضمن فقه العصر ؟ لا أظن ذلك البتة. وهل البعض من الناس لا زالوا معتمدين اعتماداً كلياً على الفتاوى في جميع امور حياتهم ، لاسيما في ظل وجود احاديث واضحة وصحيحة ؟ ام هي عدم الرغبة في القراءة ام عدم الثقة في النفس ؟ ام تاجير للعقل "ان جاز التعبير "


وبعد التمعن في الاحاديث التالية ايقنت بانه يجب متابعة الامام في جميع الاحوال دون اجتهادات:


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : إنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَلا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا , وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا ، وَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ , فَقُولُوا : رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا ، وَإِذَا صَلَّى جَالِساً فَصَلُّوا جُلُوساً أَجْمَعُونَ .


عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي بَيْتِهِ وَهُوَ شَاكٍ , فصَلَّى جَالِساً , وَصَلَّى وَرَاءَهُ قَوْمٌ قِيَاماً , فَأَشَارَ إلَيْهِمْ : أَنْ اجْلِسُوا ، فلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : إنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ , فَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا , وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا , وَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا : رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ , وَإِذَا صَلَّى جَالِساً فَصَلُّوا جُلُوساً أَجْمَعُونَ

فهل انا على حق ؟ اعتقد ذلك ! ومن لديه علم موثق خلا ما ذكرت فلا يحرمنا منه جزاكم الله خير الجزاء
محبكم / ابو راكان


    رد مع اقتباس