عرض مشاركة واحدة
 
 
قديم 14-02-2011, 11:48 AM   المهندس ماجد غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [5]
عضو
 

المهندس ماجد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن مفرح مشاهدة المشاركة
عندما تتغير بعض الآراء تجاه قضية معينه فقد لا تكون بعيداً عن تغيررأي العامه في شيئ لم يكن مألوفاً ثم يصبح عادياً في يوم من الأيام .
أظرب لك مثال ــ في السابق لم نكن نتوقع أن أحداً سيسير بقدميه على سطح القمر وفي النهايه أصبح أمراً مسلم به .
في السابق لم نكن نصدق بأن الأرض كروية الشكل وبعد مدة من الزمن أصبح الموضوع مسلم به إلا عند القلة القليله .
مفهوم الجهاد خضع لآراء كثيره عبرالعصورالتي تلت عهد النبوه . تحكم تلك المفاهيم عدة أمور منها وأهمها ما ستجنيه الأمه من نتائج ذلك العمل فقد تنعكس النتيجه فتصبح وبالاً على الأمه ولذلك فإن المولى عزوجل أمربطاعته وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وأولي الأمرليكون الأمر منظماً وفق رؤية أولي الأمر والجهاد الفردي لا يكون مقبولاً دون موافقة ولي الأمر المعني بتنظيم ذلك متى ما دعت الحاجه والمصلحه إليه .
بقي أن أشير إلى ما سمعت من الشيخ الدكتورعايض القرني عندما سئُل عن تغير فكره فأجاب بأن السن كبر والفكر إتسع والإطلاع كثر إنتهى كلامه إذاً فلا بد أن تتغير أفكار أي شخص طالما أن التغيير ضمن المقبول أو الجائز فلا أعتقد أن ذلك سيكون أكثر من القبول بمدارس البنات التي كانت محرمة في يوم ما في رأي البعض ثم أصبحوا يسابقون على تسجيل بناتهم في المدارس بعد عام واحد فقط .
الموازنه بين المصالح والمفاسد أمرحتمي في حياة المجتمعات ولا أعتقد أن من يصر على رأي واحد يكون عاقلاً فقد تغيرت أفكارالإمام الشافعي رحمه الله كثيراً بعد أن خالط المصريين وعرف ماعندهم من تقاليد وأعراف و عادات تخالف ما عند أهل العراق والحجاز وأعاد النظر فى مذهبه القديم المدون بكتابه ( الحجة ) و جاء منه ببعض المسائل فى مذهبه الجديد فى كتاب ( الأم ) الذى أملاه على تلاميذه فى مصر ويمكن إعتبار فقه الشافعى وسط بين أهل الحديث و أهل الرأى وفي كل الأحوال فإن من يعود لصواب عرفه خير ممن يصر على ما يراه صواباً وغيره يراه غير ذلك وفي النهايه فإن من المتفق عليه تاقلم الأحوال بواقع الحال ،،،
وبقي أن أشكرك كثيراً على إتاحة الفرصه لنشارك بما نراه في موضوع كهذا وليدلي كل بدلوه دون تحريم لحلال أو تحليل لحرام ودمتم جميعاً ،،،

كلام رائع ما تركت لنا نضيف شيء.. بوركت يا ابو خالد


التوقيع:

    رد مع اقتباس