عرض مشاركة واحدة
 
 
  #1  
قديم 14-04-2011, 06:40 PM عبدالله بن مفرح غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية عبدالله بن مفرح
 
المسؤل عن الموقع وإدارته
 


افتراضي إسم القاريه يلمع في الرياض العاصمه



بسم الله الرحمن الرحيم
عندما نأتي على سيرة أبها فإننا نعني أبها المدينه وأبها المدن وأبها القرى .
وكذلك الحال في تمنيه فهي تمنيه آل ينفع وتمنيه آل علي وتمنيه القاريه وتمنيه القرن وهكذا
أيضاً عندما نأتي على سيرة القاريه فهي تعني ( القاريه ولحيفه ) وهي قديمة قدم الزمن .
ولا أظن أن عمرها يقل عن خمس مئة عام إن لم تزيد ويدل على ذلك مباني بيوتها التي يظهر في بعضها أثروآثار قديمة جداً بل إن مساجدها ومقابرها من الأدلة الواضحه على قدم وجودها وعندما نعود لنسب بعض الأجداد نجد ذلك القِدم والتقادم واضحاً جلياً .
وقد سررت أيما سرور بوجود شارعٍ في العاصمة السياسيه لمملكتنا الحبيبه ( الرياض ) يحمل إسم القاريه .... وقريتنا تستاهل أن يكون لها ذلك النصيب من تسمية شوارع الرياض .
قرية القاريه لها شأن في الإستقرار ليست كبعض غيرها التي بنيت حديثاً أو أنها شتات تم لملمته فأكثر مبانيها القديمه هي من الحجر ومساجدها ملبسة بما يسمى القضاض وهذا فيه دلالة على قدم تاريخها .
كان التعليم الديني الغير حكومي قد أضاء مساجدها بتعلم القراءة والكتابه في حدود الإمكانيات آنذك وكذلك الزراعه بها قديمة ويتبين ذلك من نوعية محاصيلها الزراعيه الموسميه المتنوعه من الحبوب والثمار .... أيضاً ترابط الجماعه الذين ما أن تستدعي الحاجه إلى إجتماعهم لأي طارئ إلا وتجدهم يتسابقون على الحضور والقيام بما يلزم للداعي .
حتى فيما يخص التجاره كان يفد إليها بعض البائعين والبائعات لبيع ما يجنونه من ثمارهم وما يحتاجون لبيعه من مواشيهم قديماً .
سكن ويسكن بها أسرعريقه جداً ينسبون للجد السابع كأقل نسب ومنهم من ينسب وجوده في القاريه للجد العاشر
كان ولا زال بها نظام قبلي صارم لحفظ الحقوق وقد تناوب في الآونة الأخيره على نوابة القبيله عدد من النواب كان أكثرهم مدة مما لا يقل عن ستون عاماً هم المرحوم بإذن الله ( علي بن عامر بن مسفر ) ثم إبنه محمد بن علي بن عامر أبقاه الله الذي أمضى عشرون عاماً حتى الآن في خدمة قبيلته وقيادتها .
هذه نبذة بسيطه عن القاريه ولحيفه للدلاله على أن لها تاريخ بين القبائل وقد إستحقت أن يرفع إسمها على أحد شوارع الرياض ،،،
التوقيع: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس