الموضوع: الاتصالات
عرض مشاركة واحدة
 
 
  #1  
قديم 22-07-2011, 01:10 PM الديواني غير متواجد حالياً
 
 
عضو فـعـال
 

افتراضي الاتصالات



ما هي أفضل شركة للإستثمار في مجال الإتصالات؟
1- موبايلي
2- شركة الإتصالات السعودية
شخصيا أُفضل شراء أسهم شركة موبايلي لأسباب عديدة و يكفي أن صافي أرباحها ينمو بنسبة ضعف أرباح شركة الإتصالات السعودية.

دعونا نلقي نظرا على كل شركة على حده:

شركة الإتصالات السعودية
الشركة هي طبعا أقدم شركة إتصالات في البلد و هي الشركة الوحيدة التي لديها جميع رخص الإتصالات من هيئة الإتصالات و لديها أكبر شبكة أرضية و جوال على مستوى المملكة. حقيقة وجود نمو في الأرباح مفاجيء نظرا للمشاكل الإدارية الكثيرة التي تعاني منها الشركة و لا يخفى على الكثير مدى المحسوبية و الفساد الذي تحتويه الشركة على الرغم من وجود كفاءت سعودية مخلصة. كانت هناك تغييرات في أدارة الشركة الشهر الماضي و ننتظر عن ما ستؤدي له هذه التغييرات من تحسن في إنتاجية الشركة. القوائم المالية للشركة ضخمة ، لكن يوجد تضارب في الثلاث سنوات الأخيرة بين بعض الأرقام و ليس هناك سياسة واضحة للإفصاح.

شركة إتحاد إتصالات موبايلي
شركة موبايلي هي أفضل شركة إتصالات من حيث قوة الإدارة و وضوح الإستراتيجية و القدرة على التنفيذ. الشركة أحدثت أكبر نقلة نوعية في خدمة العملاء عند دخولها للسوق. بل أحدثت أكبر تغيير إيجابي لدة شركة الإتصالات السعودية و أصبحت أنموذج لكل الشركات في السوق. أعتقد أن موبايلي في خلال السنتين القادمتين ستكون أفضل شركة إتصالات توزع أرباح. القوائم المالية للشركة نظيفة و متألقة.

شركة الإتصالات المتنقلة زين
الشركة هي ثاني أفضل شركة تحسن أدائها خلال ال12 شهر الماضية. و أعتقد أن وجود شخص سعد البراك كرئيس تنفيذي له التأثير الأكبر في هذا التغيير الإيجابي. للاسف الشركة عانت في بداياتها من تخبط إداري و جود رؤساء تنفيذين ليس لديهم خبرة كافية في صناعة الإتصالات بالإضافة لتقاعس هيئة الإتصالات عن القيام بدورها. الشركة تسير بخطى جيدة لتحسين أدائها، لكن يضل الطريق أماها طويل. المركز المالي للشركة (Balance Sheet) ضعيف، خصوصا أن المطلوبات المتداولة تبلغ ثلاثة أضعاف الموجودات مما يدل على ضرورة الإسراع في زيادة رأس المال لتغطية المصاريف التشغيلية و الرأسمالية. أمل تبداء الشركة في خطوات رأس المال سريعا و أن لا تكرر نفس خطاء عذيب في التأخير.

شركة إتحاد عذيب جو
شركة عذيب هي أفضل شركة تغير أدائها خلال ال12 شهر الماضية. و مثل ماحدث مع زين، أظن وجود زيد الشبانات كرئيس تنفيذي له دور في هذا التغيير الكبير. و أيضا كما هو الحال مع زين، كان هناك تخبط إداري كبير في بداية الشركة بوجود أشخاص غير مؤهلين و ليس لهم خبرة في مجال الإتصالات أثر على أداء الشركة في بداياتها أضف إلى ذلك سلبية هيئة الإتصالات في تنظيم هذا القطاع الحيوي و المهم. المركز المالي للشركة (Balance Sheet) ضعيف، و الشركة تأخرت كثيرا في زيادة رأس مالها الذي يجب أن لا يقل عن 3 إلى 4 مليار ريال.

شركة الإتصالات المتكاملة
شركة لا تملك أي خبرة في مجال الإتصالات و بدأت في الوقت الضائع و لا أتوقع منها الكثير.


توصية بخصوص الأسهم.
أسثماريا، موبايلي الأفضل تليها شركة الإتصالات السعودية.

همسة بأذن هيئة الإتصالات و المجلس الإقتصادي الأعلى
أولا: تفعيل دور هيئة الإتصالات
يجب جديا بحث إعادة بناء تنظيم قطاع الإتصالات فورا بشكل فعال و جدي لمصلحة المستهلك أولا و مصلحة المساهم. هناك دول عديدة في العالم لديها إستراتيجية و خطة وطنية على مستوى الدولة لنشر خدمات البروباند و الفايبر. لا يجب أن تترك هذه الخدمات للشركات الخاصة لتحدد ما تريد.
ثانيا دمج الشركات المتعثرة
كما نعلم هناك مباحثات من قبل شركة بتلكو و شركة المملكة لشراء حصة زين، و كما نعلم أن بتلكو هي شريك رئيسي في عذيب. و للأسف أن هيئة الإتصالات تقف صامتة أمام مثل هذه المحادثات. يجب أن تلعب هيئة الإتصالات دور أكثر فعالية في تشجيع مثل هذه الإندماجات و ربما إشراك شركة الإتصالات المتكاملة لبناء شركة لها مستقبل حقيقي في توفير خدمات فعالة.
التوقيع: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس