إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 2,277
 
 

الملاحظات

سلسلة الفوائد / متابعة المشرقي يكتب به وينقل إليه ما يفيد الناس في دينهم ودنياهم

الملاحظات

الإهداءات
من قسم الحوار : السلام عليكم ورحمة الله تحيه طيبه للجميع ارفقت رساله في قسم الحوار والنقاش لاصاحب حسابات الدعايه والاعلان ارجو مشاهدتها     من الإيقاف مستمر : وتم إيقاف الشلال الصاعد والغروووب لعدم إلتزامهم بقوانين الموقع     من إيقاف الأعضاء : تم إيقاف مشاركات الأعضاء سمير رامي ولاميس لعدم إلتزامهم بقوانين الموقع     من الإداره : يمنع منعا باتا الكتابه عبر أقسام المجموعة الأولى في الديوانيه وسيتم حذف من يتجاهل هذه التعليمات     من الإداره : للعلم لا يسمح بالمشاركه في مجموعة الأقسام الأولى بالديوانيه وسيتم حذف من يكب بها حذفا نهائيا     من أبها البهية : كل عام وانتم بخير     من الأخت سحر بحري : الأخت سحر بحري ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأرجو قراءة رساله خاصه مرسله لك على الخاص وإفادتي     من جده : السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اعتذر عن هذا الأنقطاع وتبقى ديوانيتنا الحبيبة تشبه مسقط الرأس مهما طالت الغيبة لا يد من العودة والشهر علينا وعليكم مبارك     من تنبيه : آيات علي ... إن لم تلتزمي بمواقع المواضيع فسيتم حذفك من الموقع نهائياً     من تعليمات : أي عضو لا يلتزم بإنزال مواضيعه في الأقسام الخاصه بها سيحذف ويمنع تكرار الموضوع في أكثر من قسم     من التسجيل متوقف : تم ألغاء التسجيل في هذا الموقع لعدم إلتزام الأعضاء بتعليمات الديوانيه ومنها وضع المشاركات في الأقسام الخاصه بها     من الإداره : تم حذف جميع المواضيع التي لم تنزل في أقسامها والمكرره في أكثر من قسم     من الإداره : الورد الكسير .... تم حذف مواضيعك لعدم الإلتزام بالأقسام الخاصه بها     من الإداره : الأخت سحر بحري ... مواضيعك جيده ومفيده ... أشكرك واستمري وفقك الله     من الإداره هام جداً : يجب طرح الموضوع في القسم الذي يلائمه كالرياضي في القسم الرياض والديني في قسم الدين والصحي في الصحه والتجاري في الإتصاد والدعائي في قسم الدعايه وسيتم الحذف فوراً لمن لا يلتزم     من : الأخوة الأعضاء أكثر مواضيعكم بل كلها غير مفيده وهي دعائيه وهنناك قسم للدعايه أنشأناه لهذا الغرض وسيتم حذف أي مشاركه لا يتلائم موضوعها مع القسم الذي تطرح فيه ... كنا نقوم بنقلها والآن سنقوم بحذفها     من الإداره : العضو Юлия والعضو عقارات دبي غيروا أسماؤكم ويا مرحبا فيكم مع تحيات الإداره بالديوانيه     من جده : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير على الجميع واسال الله لي ولكم حسن الختام     من السعوديه : اسعد الله أوقاتكم بكل خير     من مكة المكرمه : مرحبا أخي عبدالله وفقك الله ورعاك وتقبل دعاؤك لنا ولك    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
  #1  
قديم 25-03-2014, 10:55 AM المشرقي غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية المشرقي
 
( مشرف الترحيب والتواصل )
 
Lightbulb سلسلة فوائد أحببت من الجميع الاستفادة منها









[CENTER]

سلسلة الفوائد (1)
1ـ قال ابن القيم :
ولو أحسن العبد التداوي بالفاتحة لرأي لها تأثيرا عجيبا في الشفاء ومكثت بمكة مدة تعتريني أدواء ولا أجد طبيبا ولا دواء فكنت أعالج نفسي بالفاتحة فأري لها تأثيرا عجيبا فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألما وكان كثير منهم يبرأ سريعا .( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 5)

2ـ قال ابن القيم :
قال معروف : رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق .( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 27).

3ـ قال ابن القيم :
قال بعض السلف : رب مستدرج بنعم الله عليه وهو لا يعلم ورب مفتون بثناء الناس عليه وهو لا يعلم ورب مغرور بستر الله عليه وهو لا يعلم .( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 38).

4ـ قال ابن القيم :
كثير من الناس يطلب من صاحبه بعد نيله درجة الرياسة الأخلاق التي كان يعامله بها قبل الرياسة فلا يصادفها فينتقض ما بينهما من المودة وهذا من جهل الصاحب الطالب للعادة .(بدائع الفوائد 3/652) .

5ـ قال ابن القيم :
الاجتماع بالإخوان قسمان :
أحدهما : اجتماع على مؤانسة الطبع وشغل الوقت فهذا مضرته أرجح من منفعته وأقل ما فيه انه يفسد القلب ويضيع الوقت .
الثاني : الاجتماع بهم على التعاون على أسباب النجاة والتواصي بالحق والصبر فهذا من أعظم الغنيمة وأنفعها.
ولكن فيه ثلاث آفات :
أحداها : تزين بعضهم لبعض .
الثانية : الكلام والخلطة أكثر من الحاجة .
الثالثة إن يصير ذلك شهوة وعادة ينقطع بها عن المقصود .
وبالجملة فالاجتماع والخلطة لقاح إما للنفس الأمارة وإما للقلب والنفس المطمئنة والنتيجة مستفادة من اللقاح فمن طلب لقاحه طابت ثمرته وهكذا الأرواح الطيبة لقاحها من الملك والخبيثة لقاحها من الشيطان وقد جعل الله سبحانه بحكمته الطيبات للطيبين والطيبين للطيبات . (الفوائد ص 51)

التعديل الأخير تم بواسطة المشرقي ; 03-05-2014 الساعة 04:53 PM.
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 26-03-2014, 10:14 AM   المشرقي غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [2]
( مشرف الترحيب والتواصل )
الصورة الرمزية المشرقي
افتراضي

سلسلة الفوائد (2)

6ـ قال ابن القيم :
حسن الخلق يقوم على أربعة أركان لا يتصور قيام ساقه إلا عليها : الصبر والعفة والشجاعة والعدل.
فالصبر: يحمله على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الأذى والحلم والأناة والرفق وعدم الطيش والعجلة.
والعفة : تحمله على اجتناب الرذائل والقبائح من القول والفعل وتحمله على الحياء وهو رأس كل خير وتمنعه من الفحشاء والبخل والكذب والغيبة والنميمة.
والشجاعة: تحمله على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق والشيم وعلى البذل والندى الذي هو شجاعة النفس وقوتها على إخراج المحبوب ومفارقته وتحمله على كظم الغيظ والحلم فإنه بقوة نفسه وشجاعتها يمسك عنائها ويكبحها بلجامها عن النزع والبطش كما قال : ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد : الذي يملك نفسه عند الغضب وهو حقيقة الشجاعة وهي ملكة يقتدر بها العبد على قهر خصمه
والعدل : يحمله على اعتدال أخلاقه وتوسطه فيها بين طرفي الإفراط والتفريط فيحمله على خلق الجود والسخاء الذي هو توسط بين الذل والقحة وعلى خلق الشجاعة الذي هو توسط بين الجبن والتهور وعلى خلق الحلم الذي هو توسط بين الغضب والمهانة وسقوط النفس . (مدارج السالكين 2/308)

7ـ قال ابن تيمية :
الجهاد هو بذل الوسع والقدرة في حصول محبوب الحق ودفع ما يكرهه الحق فإذا ترك العبد ما يقدر عليه من الجهاد كان دليلا على ضعف محبة الله ورسوله في قلبه ومعلوم أن المحبوبات لا تنال غالبا إلا باحتمال المكروهات سواء كانت محبة صالحة أو فاسدة فالمحبون للرياسة والمال والصور لا ينالون مطالبهم ألا بضرر يلحقهم في الدنيا مع ما يصيبهم من الضرر في الدنيا والآخرة .( العبودية ص 29)

8ـ قال ابن تيمية :
كثيرا من طلبة العلم ليس مقصودهم به إلا تحصيل رياسة أو مال ولكل امرىء ما نوى وأما أهل العلم والدين الذين هم أهله فهو مقصود عندهم لمنفعته لهم وحاجتهم إليه في الدنيا والآخرة.(منهاج السنة النبوية 8/209)

9ـ قال ابن تيمية :
العلم شيئان إما نقل مصدق وإما بحث محقق وما سوى ذلك فهذيان مسروق.
( الرد على البكري2/729)

10ـ قال ابن القيم :
أصح المذاهب في هذه المسألة: أنه لا فرق في ذلك بين الفضاء والبنيان، لبضعة عشر دليلاً قد ذُكِرت في غير هذا الموضع، وليس مع المفرق ما يُقاومها البتة، مع تناقضهم في مقدار الفضاء والبنيان، وليس هذا موضعَ استيفاء الحِجَاج من الطرفين.(زاد المعاد من خير هدي العباد1/49).

11ـ قال ابن القيم :
قال شيخ الإِسلام ابن تيمية: الصواب: أن الغائبَ إن مات ببلد لم يُصلّ عليه فيه، صُلِّيَ عليه صلاة الغائب، كما صلَّى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على النجاشي، لأنه مات بين الكفار ولم يُصلَّ عليه، وإن صلِّيَ عليه حيثُ مات، لم يُصلَّ عليه صلاة الغائب، لأن الفرض قد سقط بصلاة المسلمين عليه، والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على الغائب، وتركه، وفِعلُه، وتركُه سنة، وهذا له موضع، وهذا له موضع، والله أعلم، والأقوال ثلاثة في مذهب أحمد، وأصحها: هذا التفصيلُ، والمشهور عند أصحابه: الصلاة عليه مطلقاً. ( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/520) .


التعديل الأخير تم بواسطة المشرقي ; 30-03-2014 الساعة 08:57 AM.
    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 26-03-2014, 02:18 PM   عبدالله بن مفرح غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [3]
المسؤل عن الموقع وإدارته
الصورة الرمزية عبدالله بن مفرح
 

عبدالله بن مفرح is on a distinguished road
افتراضي

وعدت فأوفيت يا أبا محمد وأرجو الإستمرار كما أرجو من الله ان يكتب لك الأجر والمثوبه وان يجعل هذا العمل الطيب في موازين حسناتك ووالديك ومن تحب


التوقيع: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 27-03-2014, 09:55 AM   المشرقي غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [4]
( مشرف الترحيب والتواصل )
الصورة الرمزية المشرقي
افتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين
سرني تشريفك يا أبو خالد وأشكر لكم تقديركم
كذلك كل من أجتهد في زيارة هذه المقتطفات والفوائد التي في الأصل منقولة من صفحة الشيخ / علي بن عبدالعزيز الراجحي جزاه الله خير الجزاء .
وما نحن الا ناقلين لما فيه خير فرحم الله والدينا ووالديكم أجمعين وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنه .
تحياتي للجميع ..... ودمتم سالمين معافين ،،،،


    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 27-03-2014, 09:58 AM   المشرقي غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [5]
( مشرف الترحيب والتواصل )
الصورة الرمزية المشرقي
افتراضي

سلسلة الفوائد (3)

12ـ قال ابن القيم :
قد ذُكر لِفطره بعرفة عِدَّةُ حِكمٍ.
منها: أنه أقوى على الدعاء.
ومنها: أن الفِطرَ فى السفر أفضلُ فى فرض الصوم، فكيف بنفله.
ومنها: أن ذلك اليومَ كان يومَ الجمعة، وقد نَهى عن إفراده بالصَّوم، فأحب أن يرى الناسُ فطره فيه تأكيداً لنهيه عن تخصيصه بالصوم، وإن كان صومُه لكونه يَوْمَ عرفة لا يوم جمعة، وكان شيخنا(ابن تيمية) رحمه الله يسلُك مسلكاً آخر، وهو أنه يومُ عيد لأهل عرفة لاجتماعهم فيه، كاجتماع الناس يوم العيد، وهذا الاجتماع يختصُّ بمن بعرفة دون أهل الآفاق. قال: وقد أشار النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى هذا فى الحديث الذي رواه أهلُ السنن: "يَوْمُ عَرَفَةَ، وَيَوْمُ النَّحْرِ، وأيَّام مِنَى، عِيدُنَا أَهْلَ الإسْلامِ". ومعلوم: أن كونه عيداً، هو لأهل ذلك الجمع، لاجتماعهم فيه. والله أعلم. ( زاد المعاد من خير هدي العباد 2/77)

13ـ قال ابن القيم :
ولهذا كان لوقفة الجمعة يوم عرفة مزية على سائر الأيام من وجوه متعددة :
أحدها : اجتماع اليومين اللذين هما أفضل الأيام
الثاني : أنه اليوم الذي فيه ساعة محققة الإجابة وأكثر الأقوال أنها آخر ساعة بعد العصر وأهل الموقف كلهم إذ ذاك واقفون للدعاء والتضرع
الثالث : موافقته ليوم وقفة رسول الله صلى الله عليه و سلم
الرابع : أن فيه اجتماع الخلائق من أقطار الأرض للخطبة وصلاة الجمعة ويوافق ذلك اجتماع أهل عرفة يوم عرفة بعرفة فيحصل من اجتماع المسلمين في مساجدهم وموقفهم من الدعاء والتضرع ما لا يحصل في يوم سواه
الخامس : أن يوم الجمعة يوم عيد ويوم عرفة يوم عيد لأهل عرفة ولذلك كره لمن بعرفة صومه وفي النسائي عن أبي هريرة قال : [ نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن صوم يوم عرفة بعرفة ] وفي إسناده نظر فإن مهدي بن حرب العبدي ليس بمعروف ومداره عليه ولكن ثبت في الصحيح من حديث أم الفضل [ أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشربه ]
وقد اختلف في حكمة استحباب فطر يوم عرفة بعرفة فقالت طائفة : ليتقوى على الدعاء وهذا هو قول الخرقي وغيره وقال غيرهم - منهم شيخ الإسلام ابن تيمية - : الحكمة فيه أنه عيد لأهل عرفة فلا يستحب صومه لهم قال : والدليل عليه الحديث الذي في السنن عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ] قال شيخنا : وإنما يكون يوم عرفة عيدا في حق أهل عرفة لاجتماعهم فيه بخلاف أهل الأمصار فإنهم إنما يجتمعون يوم النحر فكان هو العيد في حقهم والمقصود أنه إذا اتفق يوم عرفة ويوم جمعة فقد اتفق عيدان معا
السادس : أنه موافق ليوم إكمال الله تعالى دينه لعباده المؤمنين وإتمام نعمته عليهم كما ثبت في صحيح البخاري عن طارق بن شهاب قال : جاء يهودي إلى عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين آية تقرؤونها في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت ونعلم ذلك اليوم الذي نزلت فيه لاتخذناه عيدا قال : أي آية ؟ قال : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } [ المائدة : 3 ] فقال عمر بن الخطاب : إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه والمكان الذي نزلت فيه نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم بعرفة يوم جمعة ونحن واقفون معه بعرفة
السابع : أنه موافق ليوم الجمع الأكبر والموقف الأعظم يوم القيامة فإن القيامة تقوم يوم الجمعة كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا إلا أعطاه إياه ] ولهذا شرع الله سبحانه وتعالى لعباده يوما يجتمعون فيه فيذكرون المبدأ والمعاد والجنة والنار وادخر الله تعالى لهذه الأمة يوم الجمعة إذ فيه كان المبدأ وفيه المعاد ولهذا كان النبي صلى الله عليه و سلم يقرأ في فجره سورتي ( السجدة ) و ( هل أتى على الإنسان ) لاشتمالهما على ما كان وما يكون في هذا اليوم من خلق آدم وذكر المبدإ والمعاد ودخول الجنة والنار فكان يذكر الأمة في هذا اليوم بما كان فيه وما يكون فهكذا يتذكر الإنسان بأعظم مواقف الدنيا - وهو يوم عرفة - الموقف الأعظم بين يدي الرب سبحانه في هذا اليوم بعينه ولا يتنصف حتى يستقر أهل الجنة في منازلهم وأهل النار في منازلهم
الثامن : أن الطاعة الواقعة من المسلمين يوم الجمعة وليلة الجمعة أكثر منها في سائر الأيام حتى إن أكثر أهل الفجور يحترمون يوم الجمعة وليلته ويرون أن من تجرأ فيه على معاصي الله عز و جل عجل الله عقوبته ولم يمهله وهذا أمر قد استقر عندهم وعلموه بالتجارب وذلك لعظم اليوم وشرفه عند الله واختيار الله سبحانه له من بين سائر الأيام ولا ريب أن للوقفة فيه مزية على غيره
التاسع : أنه موافق ليوم المزيد في الجنة وهو اليوم الذي يجمع فيه أهل الجنة في واد أفيح وينصب لهم منابر من لؤلؤ ومنابر من ذهب ومنابر من زبرجد وياقوت على كثبان المسك فينظرون إلى ربهم تبارك وتعالى ويتجلى لهم فيرونه عيانا ويكون أسرعهم موافاة أعجلهم رواحا إلى المسجد وأقربهم منه أقربهم من الإمام فأهل الجنة مشتاقون إلى يوم المزيد فيها لما ينالون فيه من الكرامة وهو يوم جمعة فإذا وافق يوم عرفة كان له زيادة مزية واختصاص وفضل ليس لغيره
العاشر : أنه يدنو الرب تبارك وتعالى عشية يوم عرفة من أهل الموقف ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء أشهدكم أني قد غفرت لهم وتحصل مع دنوه منهم تبارك وتعالى ساعة الإجابة التي لا يرد فيها سائلا يسأل خيرا فيقربون منه بدعائه والتضرع إليه في تلك الساعة ويقرب منهم تعالى نوعين من القرب أحدهما : قرب الإجابة المحققة في تلك الساعة والثاني : قربه الخاص من أهل عرفة ومباهاته بهم ملائكته فتستشعر قلوب أهل الإيمان هذه الأمور فتزداد قوة إلى قوتها وفرحا وسرورا وابتهاجا ورجاء لفضل ربها وكرمه فبهذه الوجوه وغيرها فضلت وقفة يوم الجمعة على غيرها وأما ما استفاض على ألسنة العوام بأنها تعدل ثنتين وسبعين حجة فباطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا عن أحد من الصحابة والتابعين والله أعلم ( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/60) .


التعديل الأخير تم بواسطة المشرقي ; 30-03-2014 الساعة 09:02 AM.
    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 29-03-2014, 10:56 AM   المشرقي غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [6]
( مشرف الترحيب والتواصل )
الصورة الرمزية المشرقي
افتراضي

سلسلة الفوائد (4)

14ـ قال ابن القيم :
إسماعيل: هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/71) .

15ـ قال ابن القيم :
وكمل الله له من مراتب الوحي مراتب عديدة :
إحداها : الرؤيا الصادقة وكانت مبدأ وحيه صلى الله عليه و سلم وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
الثانية : ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإما ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ] الثالثة : أنه صلى الله عليه و سلم كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانا
الرابعة : أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد وحتى إن راحلته لتبرك به إلى الأرض إذا كان راكبها ولقد جاءه الوحي مرة كذلك وفخذه على فخذ زيد بن ثابت فثقلت عليه حتى كادت ترضها
الخامسة : أنه يرى الملك في صورته التي خلق عليها فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه وهذا وقع له مرتين كما ذكر الله ذلك في [ النجم : 7 ، 13 ]
السادسة : ما أوحاه الله وهو فوق السماوات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها
السابعة : كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك كما كلم الله موسى بن عمران وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعا بنص
القرآن وثبوتها لنبينا صلى الله عليه و سلم هو في حديث الإسراء
وقد زاد بعضهم مرتبة ثامنة وهي تكليم الله له كفاحا من غير حجاب وهذا على مذهب من يقول : إنه صلى الله عليه و سلم رأى ربه تبارك وتعالى وهي مسألة خلاف بين السلف والخلف وإن كان جمهور الصحابة بل كلهم مع عائشة كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي إجماعا للصحابة(1/78)

16ـ قال ابن القيم :
ثم أكرمه الله تعالى بالنبوة فجاءه الملك وهو بغار حراء وكان يحب الخلوة فيه فأول ما أنزل عليه { اقرأ باسم ربك الذي خلق } [العلق :1] هذا قول عائشة والجمهور
وقال جابر : أول ما أنزل عليه : { يا أيها المدثر }
والصحيح قول عائشة لوجوه :
أحدها : أن قوله : ما أنا بقارئ صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئا
الثاني : الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار فإنه إذا قرأ في نفسه أنذر بما قرأه فأمره بالقراءة أولا ثم بالإنذار بما قرأه ثانيا
الثالث : أن حديث جابر وقوله : أول ما أنزل من القرآن { يا أيها المدثر } قول جابر وعائشة أخبرت عن خبره صلى الله عليه و سلم عن نفسه بذلك الرابع : أن حديث جابر الذي احتج به صريح في أنه قد تقدم نزول الملك عليه أولا قبل نزول { يا أيها المدثر } فإنه قال :
[ فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء فرجعت إلى أهلي فقلت : زملوني دثروني فأنرل الله : { يا أيها المدثر } ] وقد أخبر أن الملك الذي جاءه بحراء أنزل عليه { اقرأ باسم ربك الذي خلق } فدل حديث جابر على تأخر نزول { يا أيها المدثر } والحجة في روايته لا في رأيه والله أعلم .( زاد المعاد من خير هدي العباد 1/84) .


التعديل الأخير تم بواسطة المشرقي ; 30-03-2014 الساعة 09:04 AM.
    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 29-03-2014, 12:14 PM   عبدالله بن مفرح غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [7]
المسؤل عن الموقع وإدارته
الصورة الرمزية عبدالله بن مفرح
 

عبدالله بن مفرح is on a distinguished road
افتراضي

تم نقل سلسلتك يابو محمد إلى هذا القسم الذي أحدث من أجلك ومن أجل فوائدك لإرتباطه بما يفيد الناس دينيا وليكن مستقلا عن أي مواضيع اخرى وستعمل له الدعايه بإذن الله في واجهة المنتدى فالهدف هوالإستفاده من هذه السلسلة المباركه رعاك الله


التوقيع: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 30-03-2014, 08:48 AM   المشرقي غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [8]
( مشرف الترحيب والتواصل )
الصورة الرمزية المشرقي
افتراضي

أسعد الله صباحكم بالخير والبركه
كتب الله لنا وللجميع ولكم الأجر ورفع الله قدركم وأعاننا وإياكم لما فيه خير الأمور
لكم التقدير والأحترام


    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 30-03-2014, 08:49 AM   المشرقي غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [9]
( مشرف الترحيب والتواصل )
الصورة الرمزية المشرقي
افتراضي

سلسلة الفوائد (5)

( فائدة 17) :
* ما أجمل للمؤمن الداعية أن ينشر الخير بأي وسيلة فإذا أنسد عليه باب فتح الله له أبواب من الخير.

( فائدة 18) :
* يقول ابن المقفع: إذا أنت أسديت إلى إنسان جميلاً، فحاذر أن تذكره. و إن أسدى إليك إنسان جميلاً فحاذر أن تنساه.

( فائدة 19) :
* أكبر كارثة تُحدثها المناصب في الإنسان أنها تغير أخلاقه.

( فائدة 20) :
* العقول الصغيرة تناقش في الأشخاص، والعقول المتوسطة تناقش في الأشياء، أما العقول الكبيرة فإنها تناقش في المبادئ.

( فائدة 21) :
* الذين ماتوا بعد فرض الصلاة وقبل تحويل القبلة من المسلمين عشرة أنفس. ذكرهم ابن حجر في مقدمة فتح الباري شرح صحيح البخاري:
في مكة من قريش: عبد الله بن شهاب والمطلب بن أزهر الزهريان والسكران بن عمرو العامري.
وفي الحبشة : حطاب بالمهملة ابن الحارث الجمحي وعمرو بن أمية الأسدي وعبد الله بن الحارث السهمي وعروة بن عبد العزى وعدي بن نضلة العدويان.
ومن الأنصار بالمدينة: البراء بن معرور - بمهملات - وأسعد بن زرارة . فهؤلاء العشرة متفق عليهم.

( فائدة 22) :
* سئل ابن عباس يوماً: أنّى أصبت هذا العلم ؟فأجاب: بلسان سؤول وقلب عقول.

( فائدة 23) :
* قال طاووس: أدركت سبعين شيخاً من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فتركتهم وانقطعت إلى هذا الفتى " يقصد ابن عباس" فاستغنيت به عنهم.

( فائدة 24) :
* حسن العلاقة مع الله يجعل لك القبول في الأرض ويحبك الناس.

( فائدة 25) :
* عليك بالأخلاق الحسنة حتى مع من يسيء إليك.

( فائدة 26) :
* احرص على الأعمال التي يجري ثوابها إلى ما بعد الممات:
تربية الولد الصالح – الصدقة الجارية – تعليم العلم ونشره – بناء المساجد.


التعديل الأخير تم بواسطة المشرقي ; 30-03-2014 الساعة 09:05 AM.
    رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 31-03-2014, 10:45 AM   المشرقي غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [10]
( مشرف الترحيب والتواصل )
الصورة الرمزية المشرقي
افتراضي

سلسلة الفوائد (6)

( فائدة 27) :
× حكمة جميلة: تسامح وانس ، فالتسامح يفيد روحك ، والنسيان يفيد كبدك

( فائدة 28) :
× قال ابن تيمية : العلم شيئان : إما نقل مصدق وإما بحث محقق وما سوى ذلك فهذيان مسروق.

( فائدة 29) :
× الطموح كالحب، لا يحتمل التأخير.

( فائدة 30) :
× لا تتوقع الاحترام من غير أهله.

( فائدة 31) :
× حاول دائماً أن تتحقق ما فيه الخير للآخرين وما فيه البهجة والمتعة لك.

( فائدة 32) :
× احتفظ بابتسامه تكسب أصدقاء ، واحفظ بتكشيرة تكسب أعداء.

( فائدة 33) :
× التواضع: هو عدم التعالي والتكبر على أحد من الناس، بل على المسلم أن يحترم الجميع مهما كانوا فقراء أو ضعفاء أو أقل منزلة منه.

( فائدة 34) :
× سئل الفضيل بن عياض عن التواضع، فقال: أن تخضع للحق وتنقاد إليه، ولو سمعته من صبي قبلتَه، ولو سمعتَه من أجهل الناس قبلته.

( فائدة 35) :
× اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة.

( فائدة 36) :
× عن أبي ذرّ رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) رواه مسلم .


    رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 3
,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تطوير : ديوانية القارية ولحيفة

Security team